الأحد، فبراير 12، 2012

تورط شركة أس إن سى لافالين الكندية

سى بى سى(اضغط هنا)، جلوب اند ميل(اضغط هنا)، وغيرهم من وكالات الإنباء، كلها تتحدث مؤخرا عن تورط شركة أس إن سى لافالين الكندية (SNC-Lavalin)  وعلاقتها القذرة بعائلة القذافى، من خلال المدعو رياض بن عيسى المدير التنفيذى للأعمال الهندسية والإنشاءات والمدعو ستيفان روى المدير التنفيذى للتمويل.
من خلال هذه العلاقة المشبوهة تحصلت هذه الشركة وبطرق غير مشروعة على مشاريع تقدر بأكثر من نصف مليار دولار (تعاقدات مع النهر الصناعى، مطار بنينا، سجن بغريان بقيمة 275 مليون دولار، استشارات عسكرية من خلال شركة عمل مشترك ( joint venture) ترأسها المعتوه الساعدى...الخ).
والأنكى من ذلك أننا نجد المجلس الانتقالى والحكومة ولا على بالهم، ومنهم(*) من يتحدث عبر قنوات غير رسمية عن تفعيل عقد مطار بنينا وتمكين هذه الشركة من مباشرة العمل مع إمكانية الدخول فى عقد جديد لترميم مطار مصراتة ليضمنوا سكوت اهالى مصراتة.
علينا جميعا، وبجميع الطرق والوسائل المتاحة، أن نعمل على منع المجلس الانتقالى أو الحكومة الانتقالية من تأكيد او تثبيت جميع التعاقدات المشبوهة التى وقعها ممثلى القذافى (ما يطلق عليهم أمناء أو رؤساء مجالس مؤسسات، خاصة مؤسسة النفط، أو هيئات حكومية شكلت لغرض السرقة والنهب) مع الشركات الأجنبية خلال العشرين سنة السابقة على الاقل، وان تشكل لجان وطنية نزيهة وتمتلك الكفاءة والخبرة لمراجعتها وتقييمها وإبداء التوصيات بشأنها لعرضها على البرلمان المنتخب.
العقود التى يجب التركيز عليها: العقود النفطية (مصدر رزق الأجيال القادمة وتقدر هذه الثروة بمئات المليارات من الدولارات) وعقود الأعمار (لا يقل عن200 ألف وحدة سكنية بدون البنية التحتية اللازمة) والكهرباء ومحطات التحلية والسكة الحديد والاستثمار السياحى والتى وقعت خلال السنوات 2008-2010 بقيمة قد تصل الى 200 مليار دولار.
الناس هذى ما تلعبش... ولنتعظ من قيام شركة كورنثيا مع سبق الإصرار على هدم واجهة فندق البرنيتشى (الجزيرة)  فى بنغازى بعد حصولهم على تصريح من رئيس المجلس المحلى.



(*) خلال اجتماع بمقر جمعية الكفيف ببنغازى، أشاد عضو المجلس الانتقالى السيد خالد السايح بالمصلحة التى ستتحقق لسكان المدينة بتفعيل عدة عقود تم تجميدها خلال حرب التحرير من ضمنها عقد المطار، وطلب من أعضاء تجمع ساحة التحرير الحاضرين المساعدة وذلك من خلال تعبئة وتوعية، على حد قوله، أهالى مدينة بنغازى.
تم رفض طرح العضو من غالبية الحاضرين أولا لعدم اختصاص المجلس الانتقالى والحكومة المؤقتة بمثل هذه التعاقدات، ثانيا: ان أولويات المرحلة تتطلب التركيز على قضايا ملحة منها الجرحى والمفقودين، الأمن والأمان، البطالة، النازحين وغيرها من الأمور الملحة الأخرى.

المشاريع الأخرى التى تحدث عنها، بالإضافة إلى مشروع المطار المتعاقد عليه مع هذه الشركة المشبوهة والمستهدف تفعيلها من قبل المجلس الانتقالى وتم ذكرها خلال الاجتماع هى: هوتيل البرينتشى (شركة كورنثيا ـ مملوكة مناصفة بين عائلة مالطية وشركة الاستثمار الخارجى) وهوتيل تحت الإنشاء بموقع المجزرة القديمة ـ شارع رفيق المهدوى ـ مشروع استثمارى لشركة قطرية، ومشاريع أخرى لا تسعفنى الذاكرة بذكرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق