الاثنين، ديسمبر 31، 2012

الاستراتيجيات العشر للتحكم بالشعوب.... نعوم تشومسكي

كشف عالم اللغويات الأمريكي الشمالي نعوم تشومسكي، مؤلف “صناعة الإذعان” (منشورات آغون/ Agone 2008) والمنتمي إلى تيار أقصى اليسار الأمريكي، قائمة باستراتيجيات التلاعب بالشعوب والتحكم فيها عبر وسائل الإعلام؛ وقد أسهب في شرح تفاصيل محتوى تلك القائمة ابتداء من إستراتيجية الإلهاء ووصولا إلى إستراتيجية قتل الحس النقدي والتمرد، مرورا بطرق إبقاء المواطنين يسبحون في مستنقعات الجهل والرداءة والخنوع. إثر قراءة هذا المقال، يمكننا التعرف إلى تقنيات أصحاب النفوذ من كبار الحكام ورجال الأعمال والعلماء من مختلف التخصصات، وإلى أساليب تعاملهم بخصوص مواضيع كثيرة منها الآلة الإعلامية والمنظومتان التربوية والثقافية والأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي يتم في غالب الأحيان تصنيعها من أجل السيطرة على المواطنين الذين ينزعون في معظم الأحيان إلى تفضيل الأمن والاستقرار على حساب حرياتهم.

الأحد، ديسمبر 30، 2012

رأي فِي موقفِ مِن قضيّةِ!..... شُكْري السنكي

   عبْدالرَّحمن باشا عزّام والقضيّة الِلّيبيّة
 
 

قاسيت يا إدْريْس عمرك نـاشـراً *** مبـد الجهـــــاد وواثـقــاً بمئـالـه
وصــبرت صبر المؤمنين بحقــــهم *** حتَّى انتصرت وكنت من أبطاله
فربحت جـــولتك الأخـيرة حامـــلاً *** حقـاً يعــز بنـوك تحـت ظـــلاله

(الشاعر اللبناني نسيب البستاني في يوم إعلان إستقلال ليبَيا)


الثلاثاء، ديسمبر 25، 2012

قصيدة "زعم فيك مازال ياوقت داير..." للشاعر عبدالجليل سيف النصر


زعم فيك مازال ياوقت داير... وخازن ثماير... ولاتقاصيت راجيك باير

زعم فيك مازال ياوقت وان... وخزنك حنان... والْاَّ تقاصيت رمت الحران

وزعم هاللي فيك لحقة هوان... وملّ الصغاير...  يجيه قدر وان جاه يلقاه ناير

الاثنين، ديسمبر 03، 2012

هل سيضل وادي الآجال جزء من ليبيا؟.... الطيب عبد الحفيظ

مقدمة:
وادي الآجال هو المنطقة الممتدة من جنوب غرب سبها، والتي تبدأ بقرية الأبيض وتمتد قراها على طول الطريق الذي ينتهي بمركز المنطقة مدينة أوباري. يبلغ امتداد المنطقة حوالي مائة وخمسون كيلومتراً حيث يحدها شرقاً وجنوباً منطقة مرزق وشمالاً الرمال التي تفصل بينها وبين وادي الشاطئ غرباً منطقة غات.
عاش سكان هده المنطقة بمختلف مكوناتهم في وئام وانسجام كاملين، حيث اعتمدت المنطقة طويلاً على الزراعة ومنتجاتها المختلفة وكذلك التمور التي تفيض بها أشجار النخيل سواء في المزارع أو في الغابات المنتشرة في ربوع المنطقة.كما حباها الله بتماسك اجتماعي يعدو على جميع المكونات الاجتماعية، لم تشهد المنطقة أي صراع داخلي، كانت تفاعل وحيوية بعيدة عن كل الاستقطابات التي حاولت التسلل إليها.


ماذا لو قال السعوديون: الشعب يريد إسقاط النظام!!* .... الدكتور خالد الماجد

بالمختصر .. وطننا بما فيه ومن فيه يشعرنا -وعلى الدوام- أننا غرباء الدار.. كأننا لاجئون أو ضيوف ثقلاء على الأسرة (الأُولى)! نأكل ونشرب على استحياء.. ونمتن كثيراً كلما طالت مدة البقاء .. عيب علينا التبرم أو المطالبة أو الانتقاد.. فما على المحسنين من سبيل!! ليس لنا من الأمر شيء.. وما لنا حق في شيء.. وكثير علينا كل شيء.. ومنة علينا كل شيء.. إن حرمنا فعدل.. وإن أعطينا ففضل!! فتباً لهذه المواطنة!! وتباً للعبودية!!

الخميس، نوفمبر 29، 2012

انتخابات لجنة الـ60 محل دراسة وتقييم.... د. عادل عبد الحفيظ كندير

الباعث على كتابة هذه الأسطر هو الجدل القائم حاليا داخل وخارج أروقة المؤتمر الوطني العام بشأن الخطوة القادمة الواجب اتخاذها وفق خارطة الطريق، ويتمحور هذا الجدل أساسا حول الطريقة التي سيتم بها تشكيل اللجنة التأسيسية (لجنة الـ60) المكلفة بكتابة مسودة الدستور الليبي، وعوضا عن الاتجاه نحو التعبئة والتوعية الإعلامية، والتجهيز العملي والميداني لإقامة انتخابات جديدة، ووضع خطة منهجية لتوعية المواطنين وترشيدهم، من خلال ندوات وورش عمل، يشرف عليها نخبة من المتخصصين والمثقفين، يكون الهدف منها تلافي العيوب والأخطاء التي صاحبت التجربة الانتخابية الأولى ( نتيجة نقص الخبرة، بعد أكثر من أربعة عقود من الحرمان) ـ عوضا عن ذلك اتجهت سياسة المؤتمر الوطني العام نحو إقامة ندوات وورش عمل هدفها تقييم العملية الانتخابية، ومعرفة أيهما الأصلح للحالة الليبية عند تشكيل السلطة التأسيسية هل هو التعيين أم الانتخاب؟

الأربعاء، نوفمبر 28، 2012

هنا باقون... توفيق زياد

كأننا عشرون مستحيل
في اللد , والرملة , والجليل
هنا .. على صدوركم , باقون كالجدار
وفي حلوقكم
كقطعة الزجاج , كالصبار
وفي عيونكم
زوبعة من نار
هنا .. على صدوركم , باقون كالجدار
نجوع .. نعرى .. نتحدى
ننشد الأشعار
ونملأ الشوارع الغضاب بالمظاهرات
ونملأ السجون كبرياء
ونصنع الأطفال .. جيلا ثائرا .. وراء جيل
كأننا عشرون مستحيل
في اللد , والرملة , والجليل
إنا هنا باقون
فلتشربوا البحرا
نحرس ظل التين والزيتون
ونزرع الأفكار , كالخمير في العجين
برودة الجليد في أعصابنا
وفي قلوبنا جهنم حمرا
إذا عطشنا نعصر الصخرا
ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل
وبالدم الزكي لا نبخل .. لا نبخل .. لا نبخل
هنا .. لنا ماض .. وحاضر .. ومستقبل
كأننا عشرون مستحيل
في اللد , والرملة , والجليل
يا جذرنا الحي تشبث
واضربي في القاع يا أصول
أفضل أن يراجع المضطهد الحساب
من قبل أن ينفتل الدولاب
لكل فعل رد فعل:- ... إقرأوا
ما جاء في الكتاب

الاثنين، نوفمبر 26، 2012

محافظ يعينه رئيس الحكومة المركزي.... عصام عبدالله الجهاني

خلال هذا الأسبوع جاء في تصريح لرئيس الحكومة المؤقت السيد علي زيدان وعلى قناة ليبيا تي في هذا نصه ( لا لانتخابات عميد البلدية والمحافظ و سيكونون أشخاص معينين من رئيس الوزراء.ومجلس المحافظة والبلدية دوره رقابي فقط ). هذا رئيس الحكومة يصرح بذلك وليس واحد جهوي أو فتان أو كلام مطلق على عواهنه كما يدعي المدافعون على المركزية ونظام المحافظات ألمبستر حكومة وبرلمان ووزارات ووزارة حكم محلي وكل المنظمات الدولية و السفارات والمؤسسات الحكومية والشركات الأجنبية وغيرها الكثير تقبع كلها في مكان واحد فهل هي صدفة وبعد ثورة فبراير وبعد مرور اقل من عامين من تفجرها بوجه نظام الطاغية ووجه مركزيته الفاسدة, كلا بل هي عملية استنساخ متقنة للجماهيرية الثانية مع تغير بعض الأفراد والشخصيات والعوالة والباقي كما هو هما هما نفس الوجوه اللي أتجيب الغمة.

صناعة النفط، إلى أين؟.... وحيد عمر بوقعيقيص

فاجأتنا الأخبار بأن الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية (التي يبدو أن لديها صلاحية إبرام مثل هذه الصفقات بدون الرجوع إلى رئيس مجلس الوزراء وحتى من دون استشارة أحد من ذوي الشأن مثل المؤسسة الوطنية للنفط) قد تقدمت بخطاب نية لشراء مصفاة فرنسية تابعة لشركة بتروبلص (PETROPLUS). وقد سبق ذلك أو تزامن مع زيارة وزير الخارجية الفرنسي لطرابلس عقب الإفراج عن ملياري دولار من الأموال الليبية المجمدة في فرنسا حيث عرض على من قابلهم شراء المصفاة بمبلغ 1.8 مليار دولار.

الخميس، نوفمبر 22، 2012

من عضو المؤتمر الوطني العام عبد الرحمن خليفة الشاطر

 

 18-11-2012
إلى السادة : رئيس وأعضاء المؤتمر الوطني العام
تحية طيبة وبعد،
ناقش المؤتمر يوم الثلاثاء 13-11-2012 الطلب المقدم من لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإلغاء الفوائد المصرفية المعمول بها في كافة المصارف. وانتهت المناقشة بإقرار إلغاء الفوائد على القروض الصغيرة والسلف الاجتماعية.
لم يسعفني الحظ في الحصول على دوري في أخذ الكلمة، وربما جاء دوري وكنت خارج القاعة أتحاور أنا وزميلي عضو المؤتمر السيد نزار كعوان مع المحتجين خارج القاعة وقد أخذني الوقت معهم إلى ساعة متأخرة ولم أحضر التصويت على القرار.
كانت لي ملاحظات ألخصها في النقاط التالية:

الأربعاء، نوفمبر 21، 2012

بقايا الجماهيرية في مؤسسة النفط و هيئة الاستثمار و الاستعداد لكارثة من العيار الثقيل...أحمد المهدي

كلنا يعرف أن مؤسسة النفط وهيئة الاستثمار التي كانت حلقة الوصل بين القذافي والدول الغربية التي كانت تسرق ثروات الشعب الليبي الطبيعية من نفط وغاز. هم من كان يعد الصفقات ويبرم العقود التي تضمن مصالح الدول الغربية وفي نفس الوقت يضمنون بقاء أموال بيع النفط في بنوك تلك الدول لمساعدة استمرار انتعاش اقتصاديات تلك الدول المستهلكة للنفط. تلك الدول التي كانت ولا زالت تستفيد من نفطنا مرتين: مرة بشرائه بأسعار بخس, والثانية بإيداع أموال بيعه في بنوك تلك الدول والاحتفاظ بها هناك لأطول فترة ممكنة لكي تدور عجلة اقتصادهم بأموالنا ونظل نحن ” نمص الليم “. هذا ما يفسر وجود مئات المليارات من الأموال الليبية في بنوك الدول الغربية رغم سوء الوضع الاقتصادي للبلد و حاجته الماسة و المستمرة للأموال و السيولة.

الثلاثاء، نوفمبر 20، 2012

السعى نحو ميلاد دولة.... محضر الجلسة الثالثة للجنة الواحد والعشرين

الاثنين الموافق 7 أغسطس 1950
 
·   أعلن سماحة الرئيس افتتاح الجلسة الخاصة فى تمام الساعة العاشرة ووفق على جدول الأعمال بالإجماع. بعد تعديل تقدم به السيد شنيب على الفقرة " د " وذلك بان تحذف الكلمات الآتية:

السعى نحو ميلاد دولة.... محضر الجلسة الثانية للجنة الواحد والعشرين

الخميس الموافق 3 أغسطس 1950
 

·  عقدت لجنة الواحد والعشرين جلستها الثانية فى تمام الساعة السادسة مساءا يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 1950 برئاسة سماحة محمد أبو الإسعاد العالم وبحضور جميع الأعضاء. (اضغط هنا)

·  وقبل الموافقة على جدول الأعمال، قدم أحد ممثلى فزان بكتاب يتضمن أوراق اعتماد خاصة بممثلى فزان صادرة من احمد بك سيف النصر رئيس إقليم فزان وموجهة إلى رئيس المجلس وطلب وفد فزان أن يتقدم كل وفد بأوراق اعتماده.

الاثنين، نوفمبر 12، 2012

دردشة بعد خمسين عاماً .... أحمد بن موسى

تمهل وافتح عقلك وقلبك وعلبتين من السردين الجيد .. وخبّرني ما الذي حل بما ألقينا في صحرائنا من خلافات؟ .. أحُلّت أم تناسيناها بحجة من حججك المصطنعة؟ .. أطفقنا نطعم الشعب خبزاً وشعارات وما ضاع من آمال الجيل الذي مضى؟ .. أم أن الأحلام الثقيلة لا تتحقق إلا بمغادرة حدود الواقع الليبي بأي وسيلة؟ .. أغسلنا دموعنا على الشاطئ المحموم بالألغام والشظايا وحكايات العشق القديمة الملقاة على الرمل؟ .. أم أن الحال هو الحال؟ .. وأن اليأس أنبت في جيوب الأطفال ثقوباً تتساقط منها الأمنيات الصغيرة وبعض الكرامة؟ .. لك يا سيدي أن تختلق ما شئت من الأكاذيب لكن غربالك المثقوب لا يصلح لتغطية شيء في الواقع .. فماذا أنت بفاعل؟
 

السبت، أكتوبر 27، 2012

نداء وطنى


نداء من الاستاذ سالم الكبتى الى كل ليبى حر.. شريف اتخذ الوطن له قضيه ولا يرضى بان يكون بيدق من بيادق الانقلابيين.. جماعة "ليبيا الهد" ومن لف لفهم:

{ياشرفاء الوطن .. ياشباب فبراير الذين صنعوا المستحيل .. يانساء ليبيا الحرائر .. ياكل من يهمه ليبيا .. ان الدستور ليس ....(ملعبه)او(مهزله)او(مسخره).. انتبهوا جيدا الى مزالق الطريق . ان الذين يريدون من الثوره (مجرد انقلاب)يحاولون الالتفاف .. اسقطوا دخول الدعم والمشوره والجامعه الدوليه وجماعة سيف والمرتزقه وكتبة التقارير وغيرهم من عفن.. امنعوا دخولهم من(الروشن).. لادخل لهم بدستورنا القادم .. الدستور يضعه الشعب الذى صنع الثوره .. لانريد دستورا توافقيا .. فتلك كذبه ترضى فقط من يركن الى الجماعات ومايسمى بالاحزاب والكيانات . نريد دستورا حقيقيا .. لاسطورا يكثر فيها الترقيع .. والمجامله .. والتزوير .. ياثوار فبراير استيقظوا للعبه من الان .. وليكن مايكن}



الأربعاء، أكتوبر 24، 2012

الحادية عشرة ليلاً .... أحمد بن موسى

الحادية عشرة ليلاً..
انتهى اليوم بمحاسنه ومساوئه.. الحرب في شمال مالي لم تبدأ رغم كل توقعات الصحف.. وخفت حركة الشوارع المزدحمة بكل شيء هذه الأيام: السيارات والبشر وأسواق “السعي” المتناثرة كلما أمكن.. وكاد السكون يخيم على الحي الذي أقطنه لولا ذاك الأخرق الذي جعل إتلاف أعصابي هدفه الأول والرئيس.. إصرار عجيب على “تمتيع” سيارته عند جزيرة الدوران القريبة كل ليلة.. وسط صياح وتشجيع بضعة عشرات من “الفاضيين” من أبناء الجيران.. أفكر بالدعاء عليه ثم أتذكر أنه يدفع ثمن الإطارات من جيبه الخاص..
وهو لعمري عقاب يكفيه..

ولازال هو الصوت .... الشاعر عبدالقادر بوهدمة (الإجدابى)

ولازال هو الصوت ..
ولم ابرح مكاني ..
إن الغواية .. لا تُسقط الزيف ..
الذي حاربت
وما كنت .. لأقبض ثمن الأنين
وقد ضاعت قوافل .. قبلي وبعدي
كلما دنى السراب .. منها ..
ظنته اليقين !
و " يا ليبيا يا يام " .. " يا حد الرجاء " ..
لازال ابنكِ النازف ..
يقتفي ظل الجراح ..
و حد السكين !



في 24 أكتوبر 2012

بعد مرور سنة على إعلان التحرير... ليبيا إلى أين؟.... د. محمود سليمان موسى

ساد الاعتقاد لدى الشعب الليبي، أثناء وبعد ثورة فبراير أنه حين يتم التخلص من القذافي، ستبدأ مرحلة جديدة من التغييرات والتطورات العميقة في كل المناحي والمجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية والثقافية، وهي بحسب مسببات الثورة ومبادئها، تغييرات نحو الأفضل، نحو المأمول، بحيث يقتضي الأمر، وبالضرورة، زوال أوضاع بالية فاسدة كانت قائمة وسائدة، وحلول غيرها محلها. وهكذا هي طبيعة الثورة. وعلى ذلك فإن ارتباط الثورة بالتغيير هو ارتباط العلة بالمعلول، وحيث انتفى التغيير، انتفت معاني الثورة.

الثلاثاء، أكتوبر 23، 2012

برلمانيات وأحداث.... أسعد العقيلي

المشاهد الهزلية تحت قبة برلماننا الموقر تدعو إلى الرثاء..
سيدة  من دور المراة في البرلمان تخوض في حديث مضحك..
كأنها في "لمة فرح عائلي"..
تعلن من خلف بوشاقور شماته واضحة.. أو هكذا  يبدو..
حينما كان يلقي كلاما في وقت محتقن وحساس.


الثلاثاء، أكتوبر 09، 2012

المؤتمر الوطني وتعديل الإعلان الدستوري وحدوده..... د. عبد الرازق المرتضي

ذكرت تقارير إخبارية أن المؤتمر الوطني العام  يتأهب  لمناقشة الإعلان الدستوري المؤقت، والأمل ألا يفتح ذلك الباب لمناقشة لانهاية منظورة لها لبقية أحكام الإعلان، وبشكل خاص  ذات الصلة  بإعداد الدستور الدائم، ويكفي ما حركته هذه الأحكام من تجاذبات  طيلة فترة المجلس الوطني الانتقالي.

أسئلة فى الهواء .. سالم الكبتي

     
  1. لماذا لايرد الاعتبار الى الملك ادريس السنوسى الذى حُكم عليه من قبل مايسمى بمحكمة الشعب عام 1971 بالاعدام رميا بالرصاص .. وكذا الى كل رجال العهد الملكى الذين حُوكِموا من قبل المحكمه المذكوره لاسباب تافهه للغايه.. ولكنها مبنية على الحقد والكراهيه؟
  2. لماذا لا يؤخذ النشيد الوطنى... كله دون حذف اى بيت.. او يترك النشيد بالكامل.. فذلك افضل من التزوير الذى كان يجيده سابقا القذافى وعصابته ؟
  3. لماذا لاتسوى اوضاع ومرتبات ومعاشات رجال العهد الملكى الذين يعيشون او انتقلوا الى رحمته تعالى وهم يحيون على الكفاف.. هل ثمة من يصدق بان حقوقهم التقاعديه لا تتجاوز 250 جنيها ؟
  4. هل ثمة من يعرف الان.. تكاليف لجنة الواحد والعشرين وجمعية الستين واين كانت اقامتهم عند اجتماعاتهم فى طرابلس؟ لقد كان الشعب يتولى ذلك.. كان اصحاب الشهامه يدفعون المصاريف فى الاقامه والتنقل.. وكانوا يجهزونهم (بالمتعه).. التمر والشاى والزميته.. وغير ذلك.. وين السماء ياركسوس!

الاثنين، أكتوبر 08، 2012

في الذكرى الحادية والستين ليوم السابع من أكتوبر يوم الدستور... د. محمود موسى:

تأتي الذكرى الحادية والستون ليوم السابع من أكتوبر، يوم الدستور، هذه السنة، في ظروف مختلفة، ومن وجوه كثيرة، ولهذا فإن ما سبق وأن كتبناه في الأعوام الماضية عن ذكرى الدستور، حتما كان مختلفا، عما نسطره اليوم في الذكرى الحادية والستين.
ولعل سبب هذا الاختلاف، يرجع إلى إن هناك الكثير والكثير من المتغيرات الكبيرة والجذرية قد طرأت، وأن أحداثا قد وقعت، وجميعها يدل بوضوح أن الحاجة إلى العودة لدستور السابع من أكتوبر صارت اليوم ضرورة أكثر من ذي قبل، وأن تجاهل هذه الحقيقة أو نكرانها والابتعاد عنها، هو وضع شاذ.

مقترح باعلان يوم 7 اكتوبر يوم وطنى وعطلة رسمية

السيد الرئيس / الدكتور محمد يوسف المقريف
والسادة الكرام / أعضاء المؤتمر الوطني العام
السيد الرئيس / الدكتور عبد الرحيم الكيب
والسادة الكرام / أعضاء مجلس الوزراء
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
 
أرفع الي حضراتكم المقترح الآتي لوضعه في جدول أعمالكم على وجه السرعة:
  1.  الإعلان أن يوم الأحد الموافق 7 أكتوبر 2012 يومًا وطنيا وعطلة رسمية بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لاعتماد الدستور الليبي من قبل ممثلي الأمة الليبية من طرابلس وبرقة وفزان في 7 أكتوبر 1951، و الذي تم على أساسة استقلال البلاد ووحدتها.
  2. أن تصدر عن رئاسة المجلسين الموقرين تهنئة للشعب الليبي الكريم بهذه المناسبة.
ولا يخفى على حضراتكم أهمية هذه المناسبة التاريخية التي توثق ميلاد الدولة الليبية الموحدة والمستقلة بإعتراف من العالم أجمع، وأن الشعب الليبي الكريم الذي رفع راية الاستقلال عالياً، لن ينسى أبداً مغزى هذا اليوم المجيد في تاريخه.
وفي الختام أرجو من الله العزيز القدير أن يوفقكم ويسدد خطاكم، ودمتم في رعاية الله ذخراً للوطن.

رشيد مصطفى السلاك
الجمعية الليبية للدفاع عن دستور دولة الاستقلال
للمراسلة:   AnsarElDistour@gmail.com

الأحد، أكتوبر 07، 2012

كلمة الدكتور مصطفى بوشاقور أمام المؤتمر الوطنى ـ 7 أكتوبر 2012

السيد رئيس المؤتمر الوطني العام المحترم
السادة والسيدات الأعضاء المحترمون



يمر وطننا العزيز بمرحلة من أدق مراحل تاريخه المعاصر. لقد خلفت سنين الظلم والطغيان شروخا وجروحا عميقة في جسد هذا الشعب الأبي ولقد دمرت معارك التحرير الكثير من مقدراته وذهبت بالآلاف من أبنائه وبناته، نسأل الله تعالي أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يعافي الجرحى ويخفف آلامهم.


ليبيا الآن تأن من هذه التركة الثقيلة ومن هذه الظروف المعقدة وتستغيث بأبنائها وبناتها البررة أن يهبوا هبة واحدة لنصرتها وتضميد جراحها وبناء مستقبلها.

الجمعة، أكتوبر 05، 2012

لماذا لا تتنحي الآن يا سيادة رئيس الوزراء المقبل..؟...... أ.د. سليمان الشريف


الرجال الحقيقيون حين ما ثاروا وجاهدوا واستشهدوا لم يختاروا سوى النصر أو الاستشهاد والكثيرون جاءوا من جل أصقاع العالم يحملون جوازات سفر أجنبية لم تؤخرهم عن الجهاد من أجل ليبيا فحاربوا وانتصروا بشهادتهم علي كل التراب الليبي وخلفوا وراءهم عائلات صبرت فما استكانت لجزع ولا للمصيبة الفادحة فحمدت الله علي شهادة رجالها و أبناءها من أجل الوطن الغالي.

الأحد، سبتمبر 16، 2012

عندما يتهجم البعض على.... يعتبرونها .... Suzana Suzy*


* ناشطة على الفيسبوك

الشهيد الحى ... سالم الكبتى



اليوم .. 16 سبتمبر الذكرى الواحدة والثمانون لاستشهاد عمر المختار .. رمز المقاومة الوطنية .. وكل الشهداء فى سبيل ليبيا الغالية .

القصيدة التالية نظمها شاعر الوطن احمد رفيق رثاء وتمجيدا للشيخ الشهيد .. الحى .. وقد كانت منقوشة ضمن لوحات أخرى على قطعة من المرمر داخل الضريح السابق فى مدينة بنغازى الذى هدمه الطاغية صيف 2000 .. وقام بكتابة هذه اللوحات الفنان المرحوم الأستاذ اسعد المسعودى .. أنتلف الطاغية الى زبالة التاريخ .. وظل الوطن .. وظل الشهيد .. وكل شهداء ليبيا .. وبقى الشعر والفن .. نارا أزلية تحرق الطغاة والأزلام والمرتزقة .. عاش الوطن .. وعاش الشهداء فى ضمائر أبنائه المخلصين ..

فى ذكرى المختار... عبدالقادر بوهدمة



خيرت فاخترت ..
والمبيت .. على الطوى ..
وقد كان " ريكسوس ".. والعطش المضرج بالحماقات ..
نهاية رحلتنا السعيدة ..
يا صاحب الصورة والحبل .. يخنقنا !...
وجحافل المعزز ما شئت من أرقام......32 ... 42 ...
أيها الشيخ الذي يجرجر حية رقطاء ..
ولازالت ! ...
وذكرناك يوم كنت تموت..
ثمناً للتخفي.. وعملة ورقية..
للتباهي ...
وخلا قبرك تشاركنا فيه البهائم ..
نعبٌّ من التفاهات كي نرتوي..
وأخترت وحدك والشهداء ..
.... ان تموتوا من الظما !


بنغازي في 16 سبتمبر 2012

الجمعة، سبتمبر 07، 2012

لا للعزل السياسي . نعم للعزل الأخلاقي المبرر.... د. محمود سليمان موسى

كان يجب بعد قيام ثورة فبراير وتشكيل السلطة الانتقالية الأولى، أن يتم التعامل مع الواقع الذي أحدثته الثورة في ضوء المعطيات الجديدة، وفي كافة المجالات. ولكن الذي حدث أن السلطة الانتقالية لم تعر هذه المعطيات في كثير من الجوانب أية أهمية، وكأن وقوع ثورة فبراير كان بدون مسببات أو مبررات!! أو ربما اعتقدت السلطة الانتقالية الأولى أن الهدف من ثورة فبراير ليس شيء سوى التخلص من شخص معمر القذافي وأبنائه!!
أما عملائه وداعريه ومنظومته العبثية والقمعية، فلا تثريب عليهم!!! وهكذا كان هذا هو أسلوب السلطة الانتقالية الأولى!! وهو أسلوب يتناقض مع مبادئ و أهداف ثورة فبراير التي تقتضي وتوجب على سبيل الحتم إحداث تغيير جذري في كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية، وفي منظومة العلاقات والقيم والسلوكيات، وهذا هو ما برر قيام الثورة،وهو أيضا ما فسر لنا هذه التضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب الليبي من أجل هذه الثورة التي تعني بالنسبة له شيء واحد هو التغيير من الحال الأسوأ إلى الحال الأفضل وليس العكس. أي من دولة عصابة إلى دولة القانون والمؤسسات.

الاثنين، سبتمبر 03، 2012

مسوّدة قانون العزل السياسي في ليبيا …

مـادة رقم (1)
يحرم من ممارسة العمل السياسي والإداري سواء بالحق في الترشح والترشيح في الانتخابات التي ستجري في البلاد بمختلف أنواعها وكذلك من تولي مناصب قيادية أو مسؤوليات وظيفية أو إدارية أو مالية في كافة القطاعات الإدارية العامة والشركات أو المؤسسات المدنية أو الأمنية أو العسكرية وكل الهيئات الاعتبارية المملوكة للمجتمع وكذلك تأسيس الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وعضويتها وكذلك الاتحادات والروابط والنقابات والنوادي وما في حكمها لمدة عشر سنوات لكل من تقلد خلال الفترة من 1969 وحتى 2011 وظيفة من الوظائف أو المناصب التالية:

الثلاثاء، أغسطس 28، 2012

بيان ملتقـى القـوى الوطنيــة... بنغازى

 
ملتقـى القـوى الوطنيــة
المجلس التحضيري
بيان و مناشدة
السيد رئيس المـؤتمــر الـوطني العــام
السيدات والســادة أعضـــاء المؤتمـــر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يطيب لملتقى القوى الوطنية أن يتوجه إلى حضراتكم بالتحية والتقدير ويهنئكم بثقة الشعب الليبي الذي اختاركم كممثلين شرعيين له وقد حملكم الأمانة العظيمة وهي العمل على تحقيق أهداف ثورة شعبنا الليبي الصابر المجاهد المتمثلة في إقامة دولة العدل والقانون والأمن والأمان فوق ربوع أرضنا العزيزة الغالية .. قال تعالى : ” إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها، وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا “.

الثلاثاء، أغسطس 07، 2012

المؤتمر الوطني العام والهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الدائم... د. عبدالرازق المرتضى

من المتوقع إنعقاد المؤتمرالوطني العام في الثامن من هذا الشهر، ومن المسائل الوطنية المهمة ما يتعلق بمهام إعداد الدستور الدائم ، وهي مهام سبق تناولها في إطار  المجلس الوطني الانتقالي من خلال إجراءات قديمة وحديثة.  
 وفي 5. 7. 2012 أصدر المجلس المذكور التعديل الدستوري رقم 3 لسنة 2012 م  قاضيا بتعديل الفقرة الثانية من البند السادس من المادة 30 من الإعلان الدستوري التي تناولت مراحل بناء الدولة. وأعتمد التعديل الاقتراع الحر المباشر  في تشكيل هيئة تأسيسية من غير أعضاء المؤتمر الوطني العام  تتولى صياغة مشروع دستور دائم للبلاد، وذلك  من ستين عضوا على غرار لجنة الستين التى شكلت لإعداد دستور استقلال ليبيا عام 1951 م. ونص التعديل على تولي المؤتمر الوطنى العام تحديد معايير وضوابط انتخاب لجنة الستين والتى يراعى فيها وجوب تمثيل مكونات المجتمع الليبي ذات الخصوصية الثقافية واللغوية .

التّعويض الحقيقي!.... منى السّاحلي

كثر الخوض في حديث التّعويضات بين مؤيّد ومعارض، وتوالت ردود الأفعال، وتفرّعت المسائل، وحمي النّقاش، وارتفعت الأصوات..هذا يردّ على هذا، وذاك يقدح في ذاك ويتّهمه بالحسد والحقد ...إلى غيرها من التّهم والأوصاف. والمسألة أعمق من هذا الهرج والمرج والعراك والقذف والمزايدات.
لا أريد أن أتمادى في الظن، ولا أن أسيئه بمن أثار هذه الزوبعة في الفنجان؛ لأقول إنّها كانت مقصودة لذاتها لإلهاء الناس بعضهم في بعض وصرفهم عن متابعة أداء المسؤولين ومحاسبتهم، أو عن مناقشة المستجد والخطير من أمورهم بما في ذلك التلكؤ في محاكمة السيف القذافي الذي تتصرّم الأيام ولا نسمع إلا ما يوجع القلب من أمر التهاون في المحاكمة مما يزيد من مطالب المحكمة الجنائية الدّولية في تسليمه مما يعدّ تقصيراً شنيعا من المجلس الانتقالي والنيابة العامة، وتفريطاً في حقوق الليبيين لن يسامحهم القضاء الليبي الحقيقي عليه، طال الزمان به ليرى النور أم قصر!

الخميس، أغسطس 02، 2012

المستشار «مصطفى عبدالجليل»: دور المفتي أن يفتي في الدين

لقاءات

متابعة: زهير أمنيسي
عدسة: قاسم القطعاني
في أولى جلسات الموسم الثقافي الرمضاني الذي تقوم بتنظيمه كلية الدراسات الإسلامية بالبيضاء؛ تم استضافة السيد / المستشار مصطفى عبد الجليل للحوار والنقاش مع مجموعة من المثقفين والأدباء والمهتمين حول الوضع السياسي للبلاد.
ونظراً لمعرفة غالب الحضور المسبقة بسيادة المستشار فقد كان البساط كما يقال أحمدياً.. وخلت الجلسة من أية خطوط حمراء أو إشارات مرورية تستدعي الوقوف عندها أو حتى الانتباه لها!

الثلاثاء، يوليو 03، 2012

أسئلة تحتاج إلى إجابات

خيارين أحلاهما مر، خوض الانتخابات أو مقاطعتها.... مهند العبيدي

يشتد النقاش اليوم عن مدي جدية، بل وأحقية، المطالبين بالتمثيل المتساوي في توزيع مقاعد المؤتمر الوطني بحجة أن المؤتمر تأسيسي و ليس تشريعي، و ما إذا كانت هذه المطالب مشروعة خاصة في ضوء التعديل الذي أجري على الإعلان الدستوري وبالتحديد في المادة الثلاثون منه. فبينما يرى البعض أن إستحقاق التساوي في وضع الدستور قد تمت تلبيته بتعيين جمعية تأسيسية على غرار لجنة الستين التي وضعت الدستور في 1951، لايزال البعض يرى في الانتخابات القادمة إجحاف وإغفال لحق الجميع في المشاركة الفعالة في تأسيس الدولة الليبية الحديثة.

الجمعة، يونيو 29، 2012

العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في العالم العربي.... د. رضوان زيادة*

 ~ كيف نحوّل الأخطاء البشرية عدلا بشرياً...}  كتابة خُطَّت على حائط منزل رئيس أساقفة جنوب إفريقيا ديزموند توتو في مدينة كيب تاون.

تشير العدالة الانتقالية إلى حقل من النشاط أو التحقيق يركز على اﻟﻤﺠتمعات التي تمتلك إرثًا كبيرًا من انتهاكات حقوق الإنسان، الإبادة الجماعية، أو أشكال أخرى من الانتهاكات تشمل الجرائم ضد الإنسانية، أو الحرب الأهلية ، وذلك من أجل بناء مجتمع أكثر ديمقراطية لمستقبل آمن .
يمكن إدراك المفهوم من خلال عدد من المصطلحات التي تدخل ضمنه من مثل إعادة البناء الاجتماعي، المصالحة الوطنية، تأسيس لجان الحقيقة، التعويض للضحايا، وإصلاح مؤسسات الدولة العامة التي غالبًا ما ترتبط ﻬا الشبهات أثناء النزاعات الأهلية الداخلية المسلحة مثل الشرطة وقوى الأمن والجيش.
يربط مفهوم العدالة الانتقالية بين مفهومين هما العدالة والانتقال، ولكن المعنى الدلالي الأدق للمفهوم يعني: تحقيق العدالة أثناء المرحلة الانتقالية التي تمر ﻬا دولٌة من الدول كما حصل في تشيلي 1990 وغواتيمالا 1994 وجنوب أفريقيا 1994 وبولندا 1997 وسيراليون  1999 وتيمور الشرقية 2001 والمغرب 2004.
فمع حدوث التحول السياسي بعد فترة من العنف أو القمع في مجتمع من اﻟﻤﺠتمعات.  يجد اﻟﻤﺠتمع نفسه في كثير من الأحيان أمام تركة صعبة من انتهاكات حقوق الإنسان، ولذلك تسعى الدولة إلى التعامل مع جرائم الماضي رغبًة منها في تعزيز العدالة والسلام والمصالحة، ولذلك يفكر المسؤولون الحكوميون ونشطاء المنظمات غير الحكومية في انتهاج مختلف السبل القضائية وغير القضائية للتصدي لجرائم حقوق الإنسان، وتستخدم في ذلك عدة مناهج من أجل تحقيق إحساس بالعدالة أكثر شمولا وأبعد أثرًا. من مثل إقامة الدعاوى القضائية على مرتكبي الانتهاكات من الأفراد، كما حدث في كوسوفو. أو إرساء مبادرات لتقصي الحقائق لمعالجة انتهاكات الماضي، كما حصل في سيراليون. أو تقديم التعويضات لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، كما حدث في المغرب، أو التمهيد لعمليات المصالحة في اﻟﻤﺠتمعات المنقسمة على نفسها، كما حدث في تيمور الشرقية وعدد من دول أمريكا اللاتينية.
ويرجع تزايد الاهتمام بإقرار العدالة في حالات الانتهاكات الجسيمة بعد انتهاء الصراعات إلى عدة عوامل، يوجزها نيل كيرتز المتخصص بقضايا العدالة الانتقالية فيما يلي :