الجمعة، نوفمبر 26، 2010

النورسي ومقاومة الفكر التيئيسي

~ يعدّ اليأس من أصول الأمراض التي يستثمرها الغالب الوقتي في قهر الشعوب والأمم المستضعفة. وقد شغل دفعه كثيرا من أعلام أمتنا فتضمّنت خبراتهم ما يفيد في تكوين مضاد حيوي لهذا المرض، ذلك المضاد الذي بمقدوره منع انتشار هذا المرض الفتّاك واستئصاله ما تعهّد الإنسان نفسه بالوقاية منه ودفع مضاعفاته الثانوية المساهمة في تشكيل أخلاق اليائس الفردية والاجتماعية.
وضع النورسي وصفة دقيقة للعلاج من هذا الداء، وحلّله في سياق بيان أهم الأمراض التي يعتني الغازي بتثمينها، ولخّصها في "اليأس"، وجعْلِه قانون حياة، وقتل الصدق في الحياة الاجتماعية والسياسية، وإشاعة حب العداوة، واستبعاد التعريف بالروابط المؤسسة لإنسانية المسعى والتصرّف، وتشجيع سريان الاستبداد في المجتمع سريان النار في الهشيم، والتأسيس لحصر الهمم في المنفعة الشخصية.
وتلك الأسقام رأس مال يستثمره الغالب فينا، تمكينا لمشروعه من المجتمع، فمن التيئيس في القول: "ليس أمامكم ولا لديكم أي خيار آخر" وهي كلمة تلخّص بأمانة ماذا يراد منا.
والقائلون بذلك -كما يقول أحد الباحثين- "قد استقالوا لأسباب عديدة، بل إنهم عملوا على ترسيخ قبول الاستسلام كأسلوب للحياة". ويؤكد الباحث المشار إليه أعلاه في موضع آخر صحة تشخيص النورسي، فيبيّن أن الغالب الوقتي الحالي (العولمة) كسابقيه، يتغذى من العجرفة الثقافية التي تستمد أصلها من الجهل واللامبالاة تجاه أنساق قيم أخرى وتجاه حقها في الوجود، وهذا يؤدي بشكل تدريجي وفعلي إلى نزعة ثقافية تسلطية عالمية: "افعل مثلي إن كنت تتشبّث بحقك في الوجود".
ولعل أهم ما يقرر صحة التشخيص الآنف الذكر أن نجاح التيئيس والتجهيل مرتبط عضويا بضياع الصدق المرتبط أساسا بالأنانية، التي سماها النورسي بالحرص على المنفعة الشخصية، المولّدة للاستبداد. يرى هذا التحليل في فكر رافض فكر الغالب الوقتي ومتبنيه، فترى المتبني يسعى جاهدا من غير شعور منه أحيانا إلى زرع اليأس والتجهيل بثقافة الأمة وتمكين الاستبداد والأنانية بوصفها أهم عناصره. تلك هي أمراض الأمم عبر التاريخ، وذلك ما يطمح إلى استغلاله الغالب الوقتي في العصر الحاضر، فما السبيل إلى معالجتها في فكر النورسي؟ وما مسلك تجاوز الأفكار التي يريد الغالب الوقتي تسويقها في بلاد المستضعفين؟ }

أ.د. عمار جيدل ـ  كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق