السبت، سبتمبر 10، 2011

فال الله ولا فالك!

طلب مني صديقي توصيله لأحد المكاتب لقضاء مصلحة ما ففعلت. كنت متعباً واتفقنا على أن انتظره في السيارة الى أن يقضي مصلحته.
ادمان التفكير في ما وصلت اليه ثورة وثوار 17 فبراير ونشوة الانتصار على كتائب الطاغية ومئات الأسئلة تطارد المرء في كل ساعة وفي كل مكان..هل صحيح ان ليبيا تحررت من عُقد وقبضة العقيد؟ هل بالفعل اصبحنا احراراً؟ هل صحيح اننا أنهينا تسلط عائلة القذافي علينا؟ هذا حلم والا علم؟ هل اصبحت اول جماهيرية هي آخر جماهيرية كما كنا نتوقع لها؟ معقوله معادش فيه فقه ثوري وتخزريط اللجان الثورية وقال القايد واعلن القايد وصرّح القايد؟ الشكر والحمد لله ولكل الشهداء الابرار والجرحى والمفقودين من كل مدن وقرى الوطن الحبيب.
هروب الطاغية صحيح وتشتت فلول كتائبه صحيح وخسارتهم للحرب ضد الشعب الليبي واضحة وليبيا افضل بكثير بدون القذافي ومن المفروض ان نكونو اليوم من اسعد شعوب العالم لأن شبابنا وثوارنا حولو المستحيل الى ممكن على الرغم من الثمن الغالي اللي دفعناه من دم شهدائنا وجرحانا وشبابنا وناسنا المفقودين.
معركة كسر خشم المتغطرس اللي نشدنا "من أنتم؟" ربحناها..وبدينا معركة ثانيه فيها خوف هلبه من ان يخنب بعض المتسلقين ثورتنا ويحولوها ل "فاتح" جديد يخدم مصالحهم وبس وهذا هو السبب اللي يخلّي بعض الناس عندهم شك في نوايا بعض اعضاء المجلس الانتقالي وهذا من حقنا كلنا لأن لدغة عقرب باب العزيزية لينا وتنويمة شلته لينا خلّتنا نشكو حتى في اللي يقول لنا ايها الشعب العظيم!
العفو عند المقدرة وروح التسامح يحثنا عليهما ديننا الاسلامي وعاداتنا وتقاليدنا الاصيلة..وليبيا الجديدة اللي قاعدين نراجو في طلوع شمسها الحلوه بعد تحرير كل المدن تقول ان المفروض ان تكون ليبيا لكل الليبيين وبكل الليبيين..هذا صحيح ولكن، فيه ليبيين من ازلام القذافي ماكانش مغرر بيهم وكانو في كامل قواهم العقلية والبدنية وما فيهمش ولا واحد مهبول والا طالع من مستشفى قرقارش وما كانش اتهمهم الا مصالحهم الشخصية وكانو متطوعين من تلقاء انفسهم لخدمة الطاغية وعيلته وهادو لابد من محاكمتهم وعلى المجالس المدنية والعسكرية في كل مدينة وقرية القبض والتحفظ عليهم في اماكن محددة ولازم توضع عليهم حراسات قوية ويمنع سفرهم للخارج حتى تستتب الامور ويجي يوم محاكمتهم ويلاقو العقاب او يطلق سراحهم ويعيشو حياة عادية اذا بانت برأتهم..فكل المحسوبين على حزمة كرناف القذافي من اكعيم والعبيدي وهالة المصراتي والتهامي والبغدادي ودوردة وجلود ومحمد بلقاسم الزوي والتريكي والطلحي والكيلاني وكوسه وعبد الله السنوسي والقعود وخدوجة صبري والنويري ومحمد حسن والداهش والخويلدي وعلي امجد وموسى ابراهيم وهدي بن عامر وغيرهم للاسف هلبه لازم على المجلس الانتقالي ومجالس المدن المدنية والعسكرية لمّا يشدوهم ان يتحفظو عليهم ويحطوهم تحت حراسات امنية مشددة حفاظاً على ارواحهم ومنعهم من الهروب وأن لا يسمح لهم بممارسة اي نشاطات خاصة السياسية والاعلامية كأجراء المقابلات الصحفية والتلفزيونية الا بعد اثبات برأتهم وبشرط أن تعلن تلك المجالس رسمياً عن القبض عليهم وهكي تكون الجهة اللي مسكتهم مسؤولة عنهم امام الله وامام الشعب.
اكرر انه لابد من محاكمة اتباع القذافي المحاكمة العادلة لنثبت لهم وللعالم أن ليبيا اليوم والغد هي احسن من ليبيا الامس اللي كانت تتبع ربهم القذافي اللي كانو يحلفو براسه ويعتبرو تختريفه ودفنقيه كلام مقدس.. ليبيا والمجلس الانتقالي والثوار وكل المواطنين الليبيين اليوم موضوعين تحت المجهر او في دائرة الضؤ والعالم كله يتابعنا ويختبر مصداقيتنا ويبّو يتأكدو من أن الليبيين يستحقو كل الدعم اللي وصلهم..وأن ثورتنا هي ثورة الحزم العادل واحقاق الحق واحترام لحقوق الانسان وخلق ليبيا الجديدة بدون ظلم وبدون تكتلات دينية تخدم مصالح مجموعات معينة وبدون التفاف وتفعيل لطقوس قبلية اكل عليها الدهر وشرب ودرهتلنا كبودنا وبدون ضحك على ذقون الليبيين وارجاع المحسوبين على النظام القذافي المباد الى مناصبهم والترحيب بانشقاقهم بعد خراب مالطا..لازم علينا أن نثبت للعالم اننا قدها وقدود ومش حنتساهل مع كل من ظلمنا ومع كل من وصفنا بالجرذان وبأننا فروخ امسخين ومهلوسين وحيتعاقب كل ليبي وكل ليبية من اللي حرضو الليبيين والافارقه على اغتصاب الليبيات وكل من وافق على قصف بيوتنا وشوارعنا وحرق صغارنا وخوتنا في الحاويات والقصد هو ان من تثبت عليه جريمة لازم يتحاسب ويكون عقابه عبره لغيره..لأن الحلال كان بيّن والحرام كان بيّن عيني عينك وواضح قدامهم وكانو يعرفو الفرق بين الاسود وبين الابيض وهم مش اولاد صغيرين او بنات صغيرات وكانو يعرفو ان الشخص اللي كان عنده منصب في جماهيرية فوضى القذافي وسكت عن الظلم والقتل والفساد يعتبر حتى هو مشارك في البلاوي اللي صارت لليبيين..ويعرفو انهم ظلمو ناسهم مقابل أن يرضي عليهم معمر او سيف او عيشه وأنهم اختارو الطريق الغلط وان انشقاقهم المبكر او المتأخر عن القذافي هو خطوة كويسة ولكنه ما يلغيش اللي داروه فينا وما هواش "صك غفران" يعفيهم من الفالطات اللي جتنا من تحت روسهم.
الكرامة والشرف والاخلاق والضمير الحي للانسان هي عبارة عن مواقف..ولازم على جماعة القذافي من اعلاميين وسياسيين ودبلوماسيين وعسكريين ورفاق ان يتحملو نتيجة مواقفهم و الكلام اللي قالوه والفالطات اللي داروها للشعب الليبي..وفي المقابل على ليبيا الجديدة ان تضمن لهم العدل ولكن ليس بطريقة عفا الله عما سلف هكذا ويا دار ما دخلك شر بكل بساطة.
طال انتظاري لصديقي في السيارة، فقررت أن آخذ وضع مريح وان اغمض عيناي لعلي اغفو قليلاً واستريح من متابعة افعال ازلام القذافي اولئك الذين شارك الكثير منهم في رش الملح على جروح اخوتهم الليبيين..يبدو أنني غفوت وبدأت أرى احلاماُ وكوابيسا مزعجة.....ايها السيدات والسادة طاب مساؤكم والى حضراتكم نشرة الاخبار
- وصل السيد رئيس الجمهورية الليبية موسى كوسا الى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة وكان في استقباله السيد خالد اكعيم مندوب ليبيا لدى الامم المتحدة.....
- أكد السيد عبد السلام جلود رئيس وزراء الجمهورية الليبية في مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة الايطالية روما على اصرار حكومته على المضي قُدما في توثيق اواصر العلاقات الطيبة بين ايطاليا وليبيا في كل المجالات مشدداُ على ضرورة افتتاح مصنع للمكرونه السباجيتي ماركة ستيفانو المحببة لدى الليبيين...
- وصل السيد البغدادي المحمودي وزير خارجية الجمهورية الليبية الى مطار هواري بومدين في الجزائر العاصمة وذلك للمشاركة في قمة وزراء خارجية اتحاد شمال افريقيا واستلام جائزة "بوتفليقه للسلام" عرفانا من الجزائر بدور السيد البغدادي في حفظ الامن والسلام على الحدود الليبية الجزائرية..
- اقام السيد وزير المواصلات في دولة الاتحاد الروسي سيرجيو فيسكالوف مآدبة عشاء على شرف السيد وزير المواصلات الليبي ابوزيد عمر دوردة وذلك بعد التوقيع على اتفاقية امداد روسيا لعمال السكك الحديدية الليبيين بصفارات وزويات صوتيه بقيمة 650 مليون دولار..
- وصلت السيدة هالة المصراتي وزيرة الاعلام الى مطار فاليتا في جمهورية مالطا الصديقة وذلك للمشاركة في فعاليات ندوة ( الشفافية وضرورة استقلال الاعلام والصحافة في دول البحر الابيض) التي ستعقد مساء غدا..وكان في استقبال السيدة وزيرة الاعلام الاخت سفيرة الجمهورية الليبية خدوجة صبري لدى دولة مالطا...
- وصل الى القاهرة صباح هذا اليوم السيد عبد الرزاق الداهش رئيس نقابة الصحفيين الليبيين وذلك للتوقيع على مراسم اتفاق للتعاون بين نقابتي الصحفيين في جمهورية مصر العربية والجمهورية الليبية..
- تسلم السيد امين جامعة الدول العربية نبيل العربي اوراق اعتماد مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية السيد السفير علي عبد السلام التريكي...
- وقّعت الجمهورية الليبية ودولة تشاد اتفاقا لاجراء مناورات حربية بين كثبان رمال المنطقة الحدودية الواقعة بين البلدين...وقد حضر توقيع الاتفاق من جانب الجمهورية الليبية سيادة اللواء وزير الدفاع الليبي يوسف الدبري...
- افتتح سفير الجمهورية الليبية في سيدني باستراليا السيد عبد العاطي العبيدي مقر الجالية الليبية هناك ولقد قام سيادته بتطييب الشاهي بنفسه وبتوزيع حلويات الغريّبه والمقروض والكعك على الحضور وهو يهتف لثورة 17 فبراير..
- تفقد السيد اللواء ابوبكر يونس جابر وزير الثروة الحيوانية بقايا قطعان الثروة الحيوانية من الابل والتي تضررت من جراء الألغام التي زرعتها كتائب القذافي بمناطق عدة في ليبيا..ولقد قام اللواء ابوبكر يونس جابر خلال زيارته مشكورا ومن تلقاء نفسه بالتطبيس شخصيا على رشاده كبيره والتقطها بيديه ثم رمى بها من بعيد لغما من الألغام الذي انفجر بعيدا وسط تصفيق وهتاف الحضور..
- استقبل رئيس مجالس ( كشاكين بلا حدود ) للشعراء الشعبيين على مستوى الجمهورية الليبية السيد احمد النويري كلٌ من السيد علي الامجد رئيس جمعية (مبدعي فبراير في الاتجاه الصحيح) بطرابلس والسيد حمزة التهامي رئيس (ائتلاف فبراير في دمنا) وذلك بمجمع (الخيمة) للتشاور في الاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى الثانية لانطلاقة ثورة 17 فبراير المجيدة..
- اعلن السيد وزير التربية والتعليم احمد ابراهيم عن ان بداية عطلة نصف السنة الدراسية ستكون مع اول يوم خميس تصب فيه المطر بين الساعة واحد والساعة ثلاثه الا ربع من الشهر القادم...
- اعلن السيد الخويلدي الحميدي رئيس جمعية (جانا عمك والبلح) عن تأسيس نادي جديد للفروسية سيكون اسمه (هذا حصانك وهذه السدره) ستكون عضويته مفتوحه لكل هواة الفروسية ولكل من يعشق خيول فصيلة الشاعري والزادمه اللي صكّه حصان في مكان عيب الواحد ايقوله...
- استقبل رئيس البرلمان الاوروبي وفد الجمهورية الليبية المشارك في اعمال قمة البرلمانات الاوروبية الافريقية برأسه السيد رئيس البرلمان الليبي محمد بلقاسم الزوي..هذا وقد دخل السيد الزوي درّازي على جبل قمة البرلمان بقادومه مشككاً في نجاح المؤتمر...
- افتتح السيد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف شاكير اعمال مؤتمر (الفيسوخ والجاوي للدحي الباهي الخضراوي)..
- افتتح نقيب الفنانين الليبيين السيد محمد حسن فعاليات مهرجان عدّي بينا يا فبراير وذلك..
احمد الله أن صديقي أنقذني من كوابيس غفوتي هذه عندما فتح باب السيارة فجأة وهو يقول: الباين عليك كنت تايه في عالم الاحلام..ربي يحققلك كل احلامك ان شاء الله.
لم اجد ما اقوله له الا: فال الله ولا فالك!
اخوتنا في المجلس الوطني الانتقالي يقومون بعمل مكثف وكبير على مدار الساعة ومحتاجون لثقتنا بهم ودعمنا لهم ليصلوا بمركبة الثورة الى بر الآمان ومن ثم لينسحبوا كما وعدونا بذلك..وهم بشر مثلنا قد يخطئون وقد يصيبون والكمال لله وحده ويجب علينا ان لا ننسى ثقل المسؤولية وعبئها ومتطلبات هذه المرحلة الحرجة والمهمة خاصة وانها تركة وميراث من حكم طاغية حاول حرق وتدمير الاخضر واليابس ولم يترك لنا نظامه البائد لا مؤسسات مدنية ولا احزاب ولا نقابات ولا دستور ولا عمك يحزنون..وكثر خير الاخوة في المجلس على ما قاموا ويقومون به من اعمال تصب في خانة الصالح العام..ومن يملك او تملك مستندات ادانة لأي شخص توسط لأحد معارفه او اقربائه من اجل الوصول الى منصب او استغل علاقته بالمجلس الوطني الانتقالي من اجل مصالح مادية او معنوية، عليه او عليها الاحتفاظ بتلك المستندات لتقديمها قريبا ان شاء الله مع اوراق اتهام الخصوم لقضاة ليبيين نتعشم في انهم سيكونون محل الثقة ولهم من النزاهة والحياد والضمير المهني ما يشرف ليبيا الجديدة. بطبيعة الحال اغلبيتنا تطالب الاخوة في المجلس الوطني الانتقالي بعدم تعيين من تدور حولهم الشبهات في اي منصب رسمي وان دعت الضرورة الى ذلك يجب التأكد من ان من يتم تعيينه يدرك بأن المنصب الذي يشغله هو فقط لفترة مؤقتة ومعينة وأن لا أحد يضمن له كرسي ذلك المنصب مستقبلاً..والا فسترجع حليمة لعادتها القديمة وسنجد نفس "الشلة" القديمة ترفع علينا خشومها وكأنك يا بوزيد ما غزيت..وهذا ما سيجر ليبيا الى ما لا تحمد عقباه لا سمح الله.
تمسو على خير

ولد بلاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق