الأحد، يناير 27، 2013

جايكم الخير يا ليبيين ولكن.... حسين التربي

نجلس في المقهى نتسامر.. نتفاخر.. نزايد.. نتباهى بما لدينا من موبايلات وسيارات وواسطات وخواتم وسلاح وحجج واهية.
نلتقي في العمل وفي الشارع وفي المؤتمر وفي المرابيع وفي المساجد والسكايب وفي الفيسبوك قبل الصلاة وبعدها نطلب الرحمة لشهداء الوطن والواجب والستر للآرامل واليتامي.. لكننا لا نفعل شيئاً من أجل أن لا يزيد عدد الشهداء والجرحى والآرامل وأطفال البراويط والنازحين والمفقودين والمحكوم عليهم مسبقاً بالنفي والخيانة والكفر.

الخميس، يناير 17، 2013

المرتزقة.... سالم الكبتى


"الحاجب الأصم والبّاق والطبّال
فرسان جيل العار
يلطخون راية الثوار
بالدم والأوحال"
عبدالوهاب البياتّي


 
يا كتّاب السلطان..
مرت علينا فترة من الزمن، قاحلة رتيبة، كنا نشاهدكم فيها ترتكبون ألاف الحماقات والأكاذيب المليئة بالعار.. كنتم تنهضون مع الفجر و(أمام الله والفريق) تتجشئون في وجوهنا وتضحكون علينا.. تفعلون الأعاجيب والخوارق وتطلعون الأرانب من قبعاتكم وتزينون أعمال (المفكر المبدع) و(الصقر الوحيد) وتتغزلون في نظامه وعباءته وكتابه الأخضر ونظريته العالمية وإنسانيته أيضا على حد زعمكم وخرائكم أيها الأقزام التنابلة!
كنتم، ودون أن يقودكم من أنوفكم، أويضغط عليكم تهرعون إلى الخيمة المنتفخة كما تهرعون إلى خيام المآتم وتتمسحون بمؤخراتكم فوق الأرصفة انتظاراً لصدقة و(قرقدة لعظم) واستجداء لهبة وطمعاً في مهمة ونشراً لكتاب رديء، وتتلقفون الفتات فيما تعدّون الجلسات آخر الليل للأزلام وتنادمون االمخانيث وأشباه الرجال وحفنة من المسئولين التافهين بأشعاركم الفاسقة وتدغدغونهم بنفاقكم ودجلكم.. وتبتهجون عندما يرافق بعضكم (القايد) في رحلاته الأسطورية من اجل (ورقتي يورو) بائستين على حساب عرق الشعب المكلوم خلف الأسوار..

السبت، يناير 12، 2013

حديث للوطن الجريح.... مفتاح بوعجاج

نجاح الثورة الليبية يعزى الى شيئان.. تصميم الثوار ومعظم الشعب الليبي على التخلص من نظام الطاغية وبأي ثمن... والى وجود هدف رئيسي صاحب تلك الثورة من بدايتها وهو.. التخلص من ثقافة ونظام الاستبداد واستبداله بنظام ديموقراطى عادل على رأسه مطلب الحرية الذى لا يتوفر الا فى نظام ديموقراطى به مبادئ الديمقراطية الحديثة مثل حق المواطنة وحرية التعبير والتعددية والتداول على السلطة واحترام حقوق الإنسان... نادى به ذلك الثائر عندما ردد صيحة (مطلبنا الحرية) مترافقا مع شعار البطل شيخ الجهاد (ننتصر او نموت).. ورددها من ورائه كل الثوار... وكل الليبيين.

السبت، يناير 05، 2013

مقترح للسياسة المالية الإتحادية الليبية.... الصابر مفتاح بوذهب

اذا اتفقنا علي تنظيم الدولة الليبية في ولاياتها التاريخية الثلاثة برقة وفزان وطرابلس، لزم ان ينظم الدستور والقانون الهيكلية المالية والادارية للدولة وطرق مراقبتها ومحاسبتها والاشراف عليها ان علي المستوي المحلي او علي مستوي الدولة. وبما يفتح الابواب امام هذه الاقاليم للنهوض بقاطنيها وتشجيعهم علي العمل والمثابرة والابداع للرقي بليبيا الي مصاف الدول المتقدمة الراقية.
ولتحويل الاقتصاد الليبي من اقتصاد ريعي يعتمد علي انتاج وتصدير النفط الي اقتصاد متنوع يساهم المواطن بجهده وابداعاته في رقيه وتطوره. وبشرط ان ينص الدستور بشكل واضح لا لبس فيه علي حق المواطن الليبي في الاقامة والعمل في جميع الولايات بدون قيد او شرط وعلي المواطن فقط التسجيل في السجلات المدنية المحلية لاغراض التنظيم وهو المعمول به في كافة دول العالم المتقدم.

الخميس، يناير 03، 2013

حدوثة أمنا أينــــى الايطالية.... د. حمدى العيساوى

خطاب مفتوح للسيد المحترم وزير البترول
السيد المحترم وزير النفط
اخالكم سمعتم كما سمعنا بالمنة التى تنوى شركة اينى الايطالية المبجلة تقديمها للشعب الليبي والحكومة الليبية من خلال استثمار مبلغ 8 مليار دولار، ان هذا ليس بجديد عن شركة اينى فهى قد استثمرت من مالها ولوحدها حوالى 4 مليارات فى مجمع مليته واسترجعته فى زمن قياسى لا يتعدى الثلاث سنوات. لا نريد الخوض كثيرا فى التفاصيل ولا النوايا الا اننا كمواطنين لدينا بعض التسأولات نريد الاجابة عليها اذا كان وقتكم وسعة صدركم تسمح بذلك والا فان لنا الله.