الأحد، أبريل 07، 2013

الشخصية الليبيـة.... عبد الحميد البكوش


بالرغم من تعدد نظريات تفسير إنتماء الإنسان الى جمع من البشر، والى مكان وايضا الى نظام معين، وبالرغم من اختلاف تلك النظريات بعضها عن بعض، فإن ذلك الإنتماء يظل حقيقة حية في علاقات الناس.  
واذا كان احساس الفرد بحتمية علاقة الأخذ والعطاء بينه وبين بشر أخرين هو مايمكن ان نسميه بالإنتماء البشري، فإن للفرد إحساس بعلاقة أخذ وعطاء اخرى تربط بينه وبين المكان الذي يعيش فيه، وهذه يمكن أن نسميها بالإنتماء المكاني أو الإنتماء الى المكان. 

الخميس، أبريل 04، 2013

العميان والفيل....


فى يوم من ليام خمس عميان وهم يتمشوا فى حديقة اخبطوا فى الفيل...
"أيش هظا؟" سال واحد منهم بعد ما خبط في الفيل...
رد عليه الحارس وهو مقعمز على كرسيه ينظف فى العدة: هظا فيل ...

"اووواوه... صار هظا هو الفيل... من زمان كان  فى نيتى نعرف شن شكلهن لفيال" قال العَمَىَ وهو يتلمس فى صفحة الفيل من فوق لتحت... "أتكيف؟... هظا ساس... ساس كبير ودافى"

"شن قصدك بساس" سأل العمى الثانى وهو يلف فى إيديه على كراع الفيل.. "هظا لايمكن يكون ساس... مش ممكن أتضم الساس بيديك... هذى عرصه.. أيوااه، هظا هو.. الفيل كى العرصة بالزبط"

الاثنين، أبريل 01، 2013

فلنترك ليبيا للقادرين على استغلال كنوزها غير النفطية.... عبدالنبي ابوالقاسم عمر


أحسست بأن مصاريفي الشهرية أصبحت مرتفعة دون سبب ظاهر، فاقتنيت مذكرة صغيرة مزودة بقلم صغير ودونت فيها مع نهاية كل يوم المبالغ التي خرجت من يدي ومن ايدي أفراد الأسرة لتغطية مصاريف تخص البيت والأسرة على وجه العموم مع بيان بنود الصرف وكذلك المبالغ التي تم سحبها من المصرف بتاريخه، ورغم أن هذا لم يقلل كثيراً من النقود الغير قابلة للاسترداد مع نهاية الشهر غير أنه أعطاني اطمئناناً  الى أن أياً منا لم يُسقِط سهواً بعض النقود في الطريق أو يدفع مرتين مقابل سلعة أو خدمة ابتاعها أو استلمها فضلاً عن أنه نبهنا الى الأوجه التي يمكن الحذر منها والتوفير بالاستعاضة عنها أوتقليلها، ولكن هذا ليس موضوعنا.